منوعات

ماهو الفتق السري وأهم أعراض عند الرضع

في بعض الاحيان تظهر تورمات وانتفاخات بالقرب من (سرة البطن) لدي الاطفال حديثي الولادة والأطفال في سن مبكرة، فقد يمكن ملاحظتها من خلال دكتور التوليد أو الأم ، فقط يتم ملاحظة الانتفاخ او التورم عند يبكي الطفل او يسعل فقط وهذا ما بالفتق السري.

في حين يختفي عندما يكون الطفل نائم او في حالة مسترخية او مستلقي على ظهره ، ففتق السرة امر لا يدعي للقلق او الخوف الكثير ولا يسبب أي الم للطفل وخصوصا للأطفال حديثي الولادة، اما اذا ظهرت بسن متأخر قد يسبب الشعور بالضيق والازعاج وعدم الراحة في البطن.

ما هو الفتق السري؟

الفتق السري,حسب تعريف القاموس الطبي الأمريكي للمصطلحات الطبية الموحدة، فإن الفتق السري حالة من بروز وانتفاخ في الأمعاء في منطقة معينة في البطن أو بالتحديد في عضلات البطن حيث تظهر هذه الحالة في في أضعف منطقة في عضلات البطن، ويسمى بالفتق السري أو الفتاق السري أو الفتاق، وهذه الحالة شائعة في أوساط الأطفال المواليد والرضع وكذلك توجد بنسبة قليلة عند كبار السن وفئة الشباب، ويعرف بالمصطلح Umbilical hernia))، وغالباً ما تظهر حالة الفتاق السري بعد فترة قصيرة من الولادة وتكون خلال أسبوعين أو أقل.

كيف يتكون الفتق السري لدى الاطفال الرضع

خلال فترة الحمل يمر الحبل السري من خلال فتحة صغيرة بعضلة البطن لدي الرضع ومعروفة باسم “خاتم السرة ” هذه الفتحة ننغلق بالعادة قبل الولادة. وعندما لا تنغلق الفتحة الموجودة في وسط البطن فالأنسجة الموجودة بالبطن تخرج من خلال هذه الفتحة.
وبسبب عدم انغلاق خاتم السرة في بعض الاحيان ضعف في جدار البطن التي تؤدي الي الإفتاك بوقت لاحق وما زال السبب غير معروف لعدم اغلاق خاتم السرة لبعض الاطفال.
ويعتبر ها الامر شائع لدى الاطفال الخدج والاطفال الين يكون وزنهم منخفض جدا عند الولادة لمواليد الاناث والذكور.

  • ويجب التوجه الي الطبيب في هذه الحالات
  • عندما يعاني الطفل من الم شديد
  • عندما يتقيأ الطفل
  • عندما يتغير لون السرة
  • عندما تنتفخ وتتورم
  • وعند ظهور احد الاعراض يجب التوجه الي طبيب الاطفال فورا ليمنع حدوث مضاعفات.

مضاعفات الفتق السري

فعندما تتزايد المضاعفات المصاحبة تصبح اكثر خطورة علي نسيج التي تعمل علي امداد الاكسجين التي تصل اليه قليلة مما يسبب حدوث تلوث في تجويف البطن بأكمله ونتيجة لذلك ينخفض تزويد الدم الي الجزء المحصور الذي يسبب ضرر للأنسجة وانسداد الامعاء الذي يودي الي تلف الانسجة علي المدي الطويل وكذلك يؤدي الي خمول في وظائف الجسم وعدم استفادة الجسم بشكل طبيعي من الاكل المهضوم مما يؤدي الي ضعف عام بالجسم ونحافة بالبنية وفقدان التركيز وضعف الذاكرة وقصور في الوظائف الحيوية لأعضاء الجسم لن كل هذه الاعضاء لا يصلها الكمية الكافية من الاكسجين والغذاء بشكل كافي.

حيث يحدث النخر في انسجة الامعاء عند توقف امدادات الاكسجين لهذه الانسجة تماما وهذه الحالة يمكن ان تشكل خطر علي حياه الطفل وممكن ان تكون قاتلة.

أسباب الإصابة بالفتق السري

يمر الحبل السري من خلال فتحة صغيرة في عضلة بطن الطفل ، وتنغلق هذه الفتحة عادة قبل الولادة ,ولكن عندما لا تلتحم العضلات بشكل كامل وتام بوسط البطن تنشا منطقة صغيرة ضعيفة في جدار البطن التي تسبب الفتق السري عند الولادة وخصوصا للأطفال منخفضي الوزن عند الولادة .

أما عند البالغين يؤدي الضغط الشديد في منطقة البطن الي الفتاق السري ومنها:

  • السمنة الزائدة لكلا الجنسين من السيدات والرجال
  • رفع الاحمال الثقيلة
  • اللعب الخطأ لممارسة الرياضة في المراكز الرياضية
  • القفز من المرتفعات
  • الكحة والسعال الشديد
  • تعدد حالات الحمل
  • كثرة العمليات الجراحية بالبطن
  • السوائل الزائدة بالبطن

طرق الوقاية من الفتق السري للأشخاص البالغين

يوجد العديد من الطرق والأساليب والممارسات التي تحفظ الجسم من الفتق السري عند الأشخاص البالغين وتتلخص فيما يلي:

  • تجنب رفع المواد الثقيلة وحمل الأشياء بشكل مناسب
  • تقوية عضلات المعدة بشكل سليم وصحي بعيداً عن الإجهاد وتحميل العضلات أكثر من طاقتها
  • تجري ممارسة الرياضة والألعاب الرياضية بعد الأكل مباشرة
  • تجنب الأطعمة التي تسبب الانتفاخات والغازات التي تملأ المعدة
  • المتابعة المباشرة عند الطبيب في حال التعرض لأحد أعراض الفتق السري

طرق الوقاية من الفتق للأطفال الرضع

    • من المعروف بأن الفتق السري الذي يكتشف بعد الولادة عند الأطفال المواليد والرضع لا يشكل خطراً كبيرا بقدر ما هو عند الأشخاص البالغين، حيث أن الفتق السري لدى الأطفال يتقلص مع الوقت وينتهى بشكل نهائي لدى نسبة كبيرة جداً من الأطفال، ولكن تكمن الخطورة في الممارسات الخاطئة من الأهل فيما يتعلق بالتقليل والتخفيف من خلال طرق ليس لها أي أساس عملي أو صحي من شأنه التقليل من الفتق السري والتخلص منه، فكثيراً ما يتم استخدام القماش وعلة معدنية ولثقها على موضع الفتق السري وهذا الأمر لا يعتبر علاجاً ويؤدى إلى تفاقم الحالة لدى الطفل، لأن ذلك يؤدى إلى تكميم أو محاصرة جزء من الأمعاء والبطن فيزيد من خطوة تطور وتفاهم الفتق ويسبب مضار أخرى للطفل.
    • أفضل ما يمكن أن يقوم به الأهالي هي المتابعة مع الطبيب من خلال تعقيم وتطهير مكان الفتق السري والأجزاء المتبقية من الحبل السرى حتى يلتئم ويزول تماماً ويحافظ على منطقة البطن نظيفة ومعقمة وخالية من الالتهابات والميكروبات .
    • التغذية السليمة ووضعيات الجلوس الصحيحة والنوم الصحيح للطفل خصوصاً منطقة البطن.
    • الحالات التي تتطلب لتدخل جراجي بسيط يجب أن تتم بعد فترة زمنية معينة حتى يتم أجراء العملية بالشكل الصحيح والتخلص من الفتق السري عندما يكون جسم الطفل مناسبا لإجراء عملية جراحية ويتطلب خلال الفترة التي تسبق العملية الجراحية متابعة سليمة للطفل والمحافظة على منطقة الفتق السري نظيفة ومعقمة.

تشخيص حالة الفتق السري لدى الاطفال والبالغين

تشخيص حالة الفتق السري بشكل صحيح وفعال يجب أن يخضع الشخص المصاب بالفتق السري سواء طفل أو بالغ إلى أجراء بعض الفحوصات الطبية المتعلقة بذلك وإجراء فحوصات التصوير الموجي بواسطة جهار الموجات فوق الصوتية لمنطقة الفتق السري أو باستخدام الأشعة السنية لتشخيص الحالة ومعرفة الحالة بشكل صحيح ومتابعة وجود تضخم وتورم ومضاعفات للشخص، ويكون ذلك عن طريق أحد الأطباء المتخصصين في مجال الباطنة والتحاليل الطبية والأشعة حتى يتم عمل الفحوصات والتشخيص بشكل دقيق، لتقييم الحالة واتخاذ ادق علاج للتخلص من الفتق السري بشكل سريع ونهائي وحتى يصل الشخص بعدها لحالة الراحة والشفاء الكامل منه، لان إهمال هذا الأمر له عواقب وخيمة وأضرار جسيمة على صحة الشخص ونمو الجسم وكفاءة ونشاط المعدة وباقي الأعضاء.

وفي نهاية مقالنا نٌشير بما ينصح به الأطباء والمختصين بعدم إهمال حالة الفتق السري لدى الأطفال والبالغين وضرورة التعامل مع الحالة بشكل جدى وبدون أي حلول غير مناسبة، أو أي طريق لا علاقة لها بالطب والعلم، وعلاج ذلك عن طريق طبيب مختص حتى يتم التخلص منه بشكل نهائي وبأفضل الطرق الطبية و إتباع طرق المحافظة على الجسم من الأوزان الزائدة وحمل الأثقال والاهتمام بصحة وسلامة الجسم.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق