منوعات

أهم أضرار التدخين على الإنسان وكيفية الإقلاع عنه

أهم أضرار التدخين على الإنسان وكيفية الإقلاع عنه,يعتبر التدخين المٌفرط من وجهة نظر منطمة الصحة العالمية وبإجماع كل الأطباء على مستوى العالم بأسره بأنه هو الألى الفتاكة للبشر على مر العصور , حيث تٌسجل كٌشوفات الوفيات يوميأ بالعالم كله عدد مهول من الوفيات كل ساعه , ولهذا سوف نتناول وإياكم بهذا المقال الشامل كل ما تريد معرفته عن التدخين وكيف صٌنٍع وماهي أضراره .

ماهو التدخين

التدخين عملية ناتجة عن عادات بشرية يتم فيها احراق مادة التبغ وهي الاكثر شيوعا في المواد التي يتم تدخينها حيث يتم احراقها واستنشاقها مرة اخري . لاعتقادهم انها تريح الاعصاب وتقلل التوتر والضغط النفسي, وسوف نتعرف علية أكثر من خلال طرح بعض المعلومات المتعلقة بالتدخين من حيث التكوين والنشأة والتي سيتم طرحها كالتالي :

  • ماهو التبع ومما يتكون

انه نوع من النباتات التي تنمو بامريكا وتحتوي علي مواد سامة قاتلة وتعود اصل الكلمة الي جزيرة ( تاباغو ) في خليج المكسيك .

  • أول عملية تصنيع للتبع في العالم

حسب الوثائق التاريخية والالواح الطينية التي كانت تستخدم في التوثيق اوضح ان التدخين يعود الي قرابة 5000 ق.م. وكان التدخين قبل الميلاد فقط يقتصر علي فئات معينة مثل الاعيان والاغنياء ورجال القبائل وهي عادة كانت تنتشر في المناسبات مثل الاعياد والزفاف والتطهير.

وفي الدول العربية اول ما ظهر التدخين في زمن السلطان احمد الاول في عام 1603 م ، وتم منعه وحظرة فيما بعد علي سكان القدس بفلسطين .

  • مكونات دخان السجائر

حيث ان التدخين يضم اكثر من 4700 مادة كيميائية خطيرة واثبت الدراسات والابحاث العلمية ان 60% من المواد المكونة منها تودي الي الاصابة بالسرطان ، لذلك يصنف التدخين ضمن المواد المسرطنة ، لان التبغ يتفاعل مع المواد الكيميائية لتشكل الدخان الذي يخرج من السيجارة يحتوي علي اكثر من 400 مادة لاخراج الدخان,وتحتوي المواد علي العديد من المواد وهي كالتالي:

1- سيانيد الهيدروجين.
2- احادي اكسيد الكربون.
3- النيكوتين.
4- الزرنيخ.
5- كلوريد الفينيل.
6- الامونيا .

  • وتحتوي علي مواد مسطرنة منها

1- الكادميوم .
2- الامونيا .
3- النتروزامين
4- الكينولين .
5- الزرنيخ .
6- كبريت الهيدروجين .
7- ثاني اكسيد النيتروجين .
8- الفورمالدهيد .
9- سيانيد الهيدروجين .
10- البنزبيرين .

جميعنا نعرف ان للتدخين له مخاطر كثيرة تضطرالانسان وصحته وتوثر عليه بالكثير من المشاكل الصحية والعديد من الامراض وخصوصا الامراض المزمنة التي تتعلق بالجهاز التنفسي والمناعي والامراض السارية والوفاه المبكرة ,سيتم التناول بالتفصيل عن مخاطر التدخين لكل جانب بالنقاط التالية.

مخاطر التدخين من الناحية الصحية

حيث يتعرض الانسان للعديد من الامراض الصحية المزمنة والمشاكل مثل الجلطة الدماغية ، والسكتة القلبية ، وامراض مزمنة متعلقة بالجهاز التنفسي ، والشيخوخة المبكرة ، وسقوط الشعر ، وضعف الجسم ، فقدانم الشهية ، ضعف المناعة ، الوفاه المبكرة.

مخاطر التدخين علي الجلد

حيث يوثر التدخين تاثير كبيرا علي الجلد مثل التصبغات بالاصابع وحول الفم والوجه ، وتشققات بالجلد بالشفتين ، واعاقة بإلتئام الجروح بعد العمليات والتقرحات الجلدية ، ويسارع في شيخوخة الجلد ، وترهلات الجلد ، وتجاعيد بالجلد حول منطقة الفم والعينين

مخاطر التدخين علي الجهاز التنفسي

حيث يعمل علي تهيج القصبة الهوائية والصعوبة الشديدة بالسعال مصحوبة بلغم شديد المرورة,ويعمل علي ارتفاع الاصابة بعدوى الرئة والربو والامراض الحادة,وضعف اداء وظائف الرئة وضيق بالتنفس والمخاط الزائد بسبب التهاب الشعب الهوائية وانسجة الرئة التي تعمل علي تضيقق ممرات الشعب الهوائية .

وتلف الشعيرات الصغيرة ( الاهداب ) التي تعمل علي تنقية الرئتين من الشوائب ، حيث يتم تراكم السموم والغازات بالرئتين وتصبح الرئتين سوداء مطلية بالقطران حيث تنتقل هذة السموم الي كافة الجسم عن طريق الدم .

وايضا انسداد الرئوي المزمن الذي يعمل علي تسديد تدفق الهواء وصعوبة بالتنفس,حيث الانسداد الرئوي المزمن له نوعين هما .

  • ( النفاخ الرئوي ) Emphysema /1

يحدث تلف في الأكياس الهوائية الموجودة في الرئتين والمعروفة باسم الأسناخ؛ حيث تتضخّم الأكياس وتفقد مرونتها الطبيعية، مما يؤدي إلى انكماش الأسناخ وضيق في التنفس.

  • ( التهاب القصبات الهوائية المزمن ) Chronic bronchitis /2

يحدث التهاب في الممرات الهوائية المسؤولة عن توصيل الهواء من وإلى الرئتين، ويظهر الالتهاب على شكل انتفاخ في الغشاء المخاطي المبطّن للممرات الهوائية وزيادة سمكها، كما يتم إنتاج كميات إضافية من المخاط تتسبّب في ظهور أعراض ضيق التنفس، وضيق الصدر، والصفير عند التنفس، والإرهاق.

  • مخاطر التدخين علي الجهاز المناعي

يؤثر التدخين في الجهاز المناعي للمدخّن بطريقة سلبية، وذلك من خلال إضعاف جهاز المناعة، وزيادة نسبة الإصابة بالأمراض أمراض الجهاز التنفسي الشديدة والتي تمتدّ لفترات طويلة نوعاً ما مثل عدوى الإنفلونزا، وعدوى الالتهاب الرئوي، كما يؤدي التدخين إلى انخفاض مستويات مضادات الأكسدة في الدم والتي تحمي الجسم من الأمراض، وبالتالي فإنّ التدخين يُعرّض الفرد للمزيد من الالتهابات الأخرى في الجسم واضعافة .

  • مخاطر التدخين علي جهاز القلب والشرايين

يؤدي التدخين إلى دخول السموم من القطران الموجود في السجائر إلى الدم، وهو مجموعة من المواد الكيميائية الضارة والمسرطنة في البتغ ، والذي يترك بقايا السموم وآثار بنية اللون على الرئتين، والأسنان، والاظافر، وينتج عن ذلك زيادة كثافة الدم، التي تزيد من فرصة تكوّن الجلطات الدموية في الجسم، وتلف الأوعية الدموية؛ حيث يزيد التدخين من سمك جدرانها ويُقلّل من اتساعها في الداخل، الأمر الذي ينتج عنه زيادة في سرعة ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، وهذا بدوره يجعل القلب يعمل بجهد أكبر من الوضع الطبيعي، بالإضافة إلى تضيّق الأوعية الشريانية الذي ينتج عنه قلّة كمية الدم الغنيّ بالأكسجين الواصل لمختلف أعضاء الجسم حيث يعمل النوكتين علي اجهاد عضلة القلب الذي يجعلها تعمل بشكل اسرع بكثير ىعن طبيعتها التي تعمل علي النوبات القلبية وتوقف عضلة القلب .

حيث يزيد التدخين من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية التي تحدث نتيجة وجود جلطة في أحد أوعية الدم في الدماغ التي تمنع تدفّق وسريان الدم إلى جزء من الدماغ، أو نتيجة انفجار أحد الأوعية الدموية داخل الدماغ أو بالقرب منه.

وايضا تزداد احتمالية الإصابة بالجلطات الدموية التي قد تمنع تدفّق الدم إلى الجلد، وضعف التدفّق الدموي إلى الذراعين والقدمين، المعروفة باسم ( داء الأوعية المحيطية ) التي تسبب التعب والالم الشديد بالساقين اثناء السير او الركض وصعوبة بالتئام الجروح حيث يصعب علي المدخن اجراء عمليات جراحية ويشترط قبل اجراء اي عملية توقف المدخن عن التدخين حتي يلتئم الجرح.

 مخاطر التدخين علي الدماغ

تُعتبر مادة النيكوتين الموجودة في السجائر هي السبب الرئيسي للإدمان ، وقد يوثر النيكوتين بتحفيز الدماغ على إطلاق مادة الدوبامين في الجسم، والتي تمنح الفرد الشعور بالسعادة، والتركيز، والمزيد من الطاقة، ولكنّ هذا التأثير لا يبقى لفترة طويلة نتيجة انخفاض مستويات النيكوتين في الجسم، ويشعر الدماغ بالرغبة الشديدة للحصول على الدوبامين من جديد، وكلّما طالت فترة تدخين الفرد زادت حاجته للدوبامين لتحقيق الاحساس الجيّد الذي كان يشعر فيه من قبل ، وبذالك يصعب علي الفرد التخلص من ادمان علي النيكوتين لانه يوثر علي البنية الداخلية للدماغ ، ويقوم الدماغ بتصنيع كميات إضافية من مستقبلات النيكوتين ليتمكّن من استيعاب جرعات اضافية اكبر من النيكوتين الموجودة في دخان التبغ، وفي حال توقّف الفرد عن التدخين فإنّ الدماغ لا يحصل على حاجته من النيكوتين التي اعتاد عليها، فتظهر حينها الأعراض الانسحابية للنيكوتين، وتتمثّل

  • بالقلق المستمر
  • سرعة التهيّج
  • القشعريرة
  • رغبة الجسم الشديدة في النيكوتين
  • التوتر الحاد
  • العصبية المفرطة
  • صعوبة التركيز
  • صعوبة النوم
  • ضعف الذاكره
  • النسيان.

مخاطر التدخين علي الجهاز العضلي

حيث يعمل التدخين علي زيادة خطر الاصابة بهشاشة العظام الذي يقوم علي اضعاف العظام وتعرضها للكسر بشكل اسرع ، وفي كثير من الأحيان يعمل علي تقليل إنتاج الخلايا البانية للعظم وهي الخلايا المسئولة عن تكوين العظام, وإضعاف قدرة الجسم على امتصاص عنصر الكالسيوم المهم لصحة العظام وتقويتة.

وتغيير مستوى الهرمونات في الجسم وأهمّها الإستروجين اللازم لبناء الهيكل العظمي القوي لدى الجنسين والحفاظ عليه,وفي بعض الأحيان يظهر على المدخن علامات نقاص بوزن الجسم والصحة العامة للفرد عبر إرسال النيكوتين إشارات عصبية إلى الدماغ لتقليل كميات الطعام التي يتم تناولها، وهذا قد يؤدي إلى عدم الحصول على التغذية الكافية التي يحتاجها الجسم الذي يضعف الجهاز العضلي وتقوية العضلات,ومن المعروف بين لأعبين الرياضة والاثقال بضرورة الإبتعاد عن التدخين لانه يوثر سلبيا علي بناء العضلات مما تزيد من فرصة التعرض لتمزق الاربطة وكسر بالعصلات التي يصعب معالجتها فيما بعد ، وعلي مدى طويل يمنع الاعب من ممارسة الرياضة المجهدة وحمل الاثقال .

مخاطر التدخين علي الجهاز التناسلي والخصوبة

يوثر التدخين بشكل سلبي علي الخصوبة لدي السيدات والرجال ايضا,فتاثيرها علي السيدات تسرع معدّل فقدان البويضات الأنثوية بالنسبة للنساء بسبب دخان السجائر وما يحتويه من مواد كيميائية مثل”النيكوتين، والسيانيد، وأول اكسيد الكربون”, الأمر الذي يؤدي إلى انقطاع الطمث عند المرأة المدخّنة قبل سنة إلى أربع سنوات من الوقت الطبيعي لانقطاع الطمث عند غير المدخّنات، وذلك لأنّ موت البويضة يعني خسارتها بالكامل وعدم قدرة الجسم على تجديدها او استبدالها.

مدى تأثير التدخين على الحوامل

1- الحمل خارج الرحم
2- انفصال المشيمة وتمزق الغشاء المبكر
3- النزيف الشديد
4- الولادة المبكرة
5- الولادة القيصرية الطارئة
6- الاجهاض
7- موت الجنين
8- زيادة خطر العيوب الخلقية
9- انخفاض وزن الطفل عند الولادة اقل من الطبيعي
10- العيوب الخلقية لدي الاجنة
11- موت الرضيع المفاجي

أهم مشاكل التدخين للرجال

1- خفض جودة الحيوانات المنوية.
2- تقليل عدد الحيوانات المنوية واضعاف حركتها.
3- اضعاف قدرة الحيوانات المنوية علي اخصاب البويضات الانثوية.
4- ضعف عملية التدفق الدموي لعملية الانتصاب.
5- العجز الجنسي.
6- ضعف الانتصاب.

مخاطر التدخين علي الفم والاسنان

1- التهاب الفم والتقرحات الفموية.
2- هشاشة بالاسنان وفقدانها بسن صغير.
3- رائحة النفس كريهه.
4- سرطان الفم واللثة .
5- تصبغ الاسنان باللون الاصفر او البني.
6- النزيف الحاد عن تنظيف الاسنان بالفرشاه.
7- تورم اللثة والاصابة بامراض اللثة الخطيرة.

واخيرا يمكننا القول بان التدخين هو السبب الرئيسي للموت المبكر والمفاجي لكثير من الاشخاص,ولو تمعنا النظر للاشخاص الذين توفوا بسن مبكر كانوا مدخنين من الصغر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق