شخصيات

من هو محمد سرور الصبان ويكيبيديا

من هو محمد سرور الصبان ويكيبيديا

من هو محمد سرور الصبان ويكيبيديا، الصبان الوزير الجواد والأديب العربي الرائد هكذا أطلق عليه قومه وجمهوره من اهل العلم وكان، قد عرف بهذا الاسم لأنه ندي اليد كريم العطاء، فشمل برعايته عدد كبير من الناس المثقفين والمتعلمين في بلده الأصل المملكة العربية السعودية، وكان من الكثير من الطلبة والمتعلمين الكبار والصغار يعتبرونه الأستاذ الواعد  لهذا  الجيل  والمواكب للنهضة العلمية الأدبية فهو من أسرة علمية مثقفة  تعني جيدا بالأدب وعلومه.

من هو محمد سرور الصبان

يُعد أحد الرواد السعوديين البارزين الشيخ محمد سرور الصبان عاش في الفترة ما بين 1895-1972  خلافا لمن كان لقادته فصل واحد فقط لقائد صبابان أبواب كثيرة رحمه الله لأنه رائد الأدب والشعر والكرم والنبل ودعم المثقفين وقام في نشر الكتب على حسابه، وتظهر أيضا في التجارة والتمويل فضلا عن الاهتمام بشؤون المسلمين، ولد في القنفذة وهي المدينة  الصغيرة والهادئة على ساحل البحر الأحمر اعتاد والده على القيام بأعمال تجارية في هذه المدينة والمعروف أنه عاش في وسط أسرة ثرية، مع العلم أنه هو  الذي أسس المكتبة الحجازية في مكة المكرمة.

نسب محمد سرور الصبان

نسب محمد سرور يعود إلى آل الصبان، وهي الاسرة الحجازية العريقة التي لها محفل وشأن كبير خلال دورها المهم والتاريخي في الوطن المملكة العربية السعودية، وهي من أبرز العائلات التي تم التطرق إلى ذكرهم في الكثير من المجالات، أهمها تاريخ المملكة الحديث بل تاريخ وحقبة ما قبل قيام الدولة السعودية الثالثة تحت قيادة الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.

أبناء محمد سرور الصبان

محمد بن سرور الصبان الأديب والمثقف والرائد في التفرغ لعلم الأدب وثقافته في مكة، ولد في أحد المدن الساحلية الصغيرة في المملكة الذي يطلق عليها اسم القنفذة وتزوج وأنشأ أسرة وسط اهتمام ثقافي وحضاري وأنجب العديد من الأبناء الصبيان والإناث لكنه لم يتم الكشف عن أسماء أيا منهم في ملف  السيرة الشخصية الخاصة به وهو ما تم الإشارة إليه في الحديث حول من هو محمد سرور الصبان.

قصر محمد سرور الصبان

قصر محمد سرور الصبان تم الحديث عنه في العديد من المناسبات والمواقف بسبب الموقع التاريخي له في وسط حي قروي في مدينة الطائف، وعنوانه في شارع أسامة بن زيد ومن المعرفة أنه أطلق عليه اسم القصر الحديد لشدة جمال شكله من الإطارات  الخارجية المكسوة بالعوارض الحديدية.

أصل عائلة محمد سرور الصبان

أصل  عائلة محمد سرور الصبان الأديب الرائد الحجازية وهي الأصول العربية  التي تنتمي إليها عدد من القبائل العربية التي توجد في منطقة الطائف وجزء في مدن مختلفة في المملكة العربية السعودية.

ختاما لمقالنا تم  الحديث عما تم الإشارة في عنوان من هو محمد سرور الصبان ويكيبيديا أحد أهم العناوين التي تحدثنا فيها عن كافة المعلومات المعلقة بالأديب الرائد في المملكة العربية السعودية.

السابق
قبيلة اللامي وش يرجعون
التالي
ما هي الأنواع المختلفة من بطاقات بنك الراجحي وكيفية الحصول عليها إلكترونيا