المنهاج السعودي

مسار حركة المقذوف على شكل قطع

مسار حركة المقذوف على شكل قطع

مسار حركة المقذوف على شكل قطع، شكل العلم نقلة نوعية في حياة الإنسان، وأكسبه قدرة على التعرف على العديد من المجالات المتنوعة التي تفيد الإنسان، والتي شكلت نقلة نوعية في حياته وفي توفير الكثير من المجالات المتنوعة، فلا شك أن الفرد قادر على إيصال الفكرة بطرق إبداعية متنوعة، والتي بلا شك لا تكون قادرة على التطبيق إلا من خلال العلم الذي يدرس كل كبيرة وصغيرة من أجل تحويل هذه العلوم والنظريات إلى تقنيات مطبقة وفق منهج مدروس ومعلوم.

شرح حركة المقذوف

حركة المقذوفات والتي تكون على شكل الحركة، والتي يتم فيها قذف الجسم من مكان إلى آخر، تسمى بالمقذوفات، حيث تتحرك في مسار منحني يخضي لمؤثرات تتحكم في سرعته وفي اتجاهه، مثل هذه المعوقات الجاذبية، والهواء، وغيرها من القوة المؤثرة مثل الضغط والمجال الذي يتم فيه الإطلاق، حيث تؤثر في اتجاه المقذوف من أعلى إلى أسفل، نظرًا للقصور الذاتي للجسم، فإنه لا يتطلب أي قوة اضافية أفقية خارجية من أجل الحفاظ على سرعة الجسم الأفقية.

كيفية حساب الارتفاع والزمن أثناء حركة المقذوفات

من المهم حساب ارتفاع والزمن من حيث الحركة الخاصة بالمقذوفات، فهي تبين العديد من الجوانب المهمة التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار من أجل تحديد الدقة والمجال، ويمكن حساب الزمن المستغرق لوصول الجسم المقذوف إلى أقصى ارتفاع باستخدام العلاقة المشتقة من قوانين نيوتن:

إقرأ أيضا:يحلل الجسم الطعام في الجهاز
  • الزمن= (0 – السرعة الرأسية الابتدائية)/ -32.2

 مسار حركة المقذوف على شكل قطع

الإجابة:
إن المقذوف (الكرة) يسير في شكل قطع مكافئ وذلك عند النظر إلى مسار الكرة في أثناء مشاهدة المباراة . لنفترض أنك قمت بالصعود في منطاد لتشاهد المباراة من الأعلى , فستلاحظ أن الكرة أصبحت تتحرك بشكل خط مستقيم (أي تسير أفقيا ). ومن ذلك نستنتج أن حركة المقذوف هي تركيب لهاتين الحركتين .

لقد استطاع الإنسان أن يصل إلى المعرفة من خلال القدرة على التفكير، ولم يكن هذا الأمر متاح سابقًا بل كان قادرًا على التفكير وحسب، دون أن يكون له القدرة على اثبات هذه النظريات من خلال الوقاع، وهذا  بسبب محدودية الأدوات التي كانت أدن ذاك، إضافة إلى النظرة التي كانت تنظر إلى الشخص الذي كان يبحث في علوم الدنيا الشسيعة فد كان ينظر إليه أنه مجنون أو ملبوس.

إقرأ أيضا:من أي قبيلة تنتسب أم سلمة رضي الله عنها
السابق
السرعة في الاتجاه الأفقي لكرة مقذوف ثابتة لعدم وجود قوة أفقية تؤثر عليها
التالي
من خصائص الجبال المطوية أنها

اترك تعليقاً