تعليم

طريقة حل معادلة من الدرجة الثانية بمجهول واحد

طريقة حل معادلة من الدرجة الثانية بمجهول واحد، يمكن حل معادلة الدرجة الثانية  بمعادلة غير معروفة  أو من الدرجة  الثانية هناك العديد من الطرق  بما في ذلك أو التحليل إلى عوامل متعددة ، بما في ذلك طريقة إكمال المربع الكامل أو طريقة المعادلة التربيعية أو المميز طريقة دلتا  ثم الطريقة الرسومية هذه الطرق مختلفة قليلا في التفاصيل،  الأساس واحد  نطبق هذه الطرق المختلفة على مثال، وهي الحالة الأساسية التي تعتمد بالتفصيل على عملية المقارنة التوضيحية فيما يرتبط في الأنشطة لما هو  مرتبط في معادلة حسابية من الدرجة الثانية.

طريقة حل معادلة من الدرجة الثانية

المميز هو رقم ثابت نشير إليه بواسطة Δ ، ويتم حسابه من معاملات المعادلة التربيعية (معادلة من الدرجة الثانية مع معادلة غير معروفة) أو ثلاثي الحدود للصيغة النموذجية: ax² + bx + c. بحساب القيمة العددية للمميز ، يمكننا حل المعادلات من النوع ax² + bx + c = 0 ، وسنفرق بين ثلاث حالات محتملة للعدد Δ:

  • إذا كانت Δ سالبة بالتأكيد ، فإن المعادلة ax² + bx + c = 0 لا تقبل أي حل في IR.
  • إذا كانت تساوي صفرًا ، فإن المعادلة ax² + bx + c = 0 تقبل حلاً فريدًا لـ IR.
  • إذا كانت Δ موجبة بالتأكيد ، فإن المعادلة ax² + bx + c = 0 تقبل حلين يسمى الجدري لمعادلة الأشعة تحت الحمراء.

المعادلة التربيعية ذات المعادلة غير المعروفة أو التربيعية هي كل تعبير جبري للصيغة ax² + bx + c = 0 ، حيث a و b و c أعداد حقيقية ، و a و x نسبة إلى 0 غير معروفة. وحلها يعني إيجاد القيمة المجهولة لـ x التي تحقق المعادلة ، إذا قبل الأخير الحل.

إقرأ أيضا:قصة حرف الدال للصف الاول

طريقة حل معادلة من الدرجة الثانية بمجهول واحد//: 

  • تحليل المعادلة من الدرجة الثانية الى عواملها.
  • إكمال المربع الكامل لحل المعادلة من الدرجة الثانية.
  • حل المعادلة من الدرجة الثانية باستعمال المميز.

إشارة إلى ما قمنا الحديث عنه حول موضوع تحليل المعادلة من الدرجة الثانية من أهم وأبرز الأمور العامة التي تبين لنا طريقة كتابة المعادلة  في شكلها وصيغتها العامة او بالصورة النموذجية، وهو ما قمنا بالتعرف عليه من خلال التعرف على طريقة  حل معادلة من الدرجة الثانية.

إقرأ أيضا:معدلات القبول في الجامعة الأردنية 2020-2021
السابق
كلمات اغنية اعتزلت بنات الدنيا للمطرب حاتم إدار مكتوبة
التالي
كم عدد الدول التي عملتها الريال