منوعات

طرق جديدة في تنظيف المنزل

طرق جديدة في تنظيف المنزل

طرق جديدة في تنظيف المنزل، تنظيف المنزل مهمة شاقة للعديد من النساء، ولأننا جميعا في منازلنا، نحاول بالتأكيد الحفاظ على المنزل نظيفا وعائلتنا بصحة جيدة. لذا نقدم لك عزيزي هنا نصائح مهمة لمساعدتك على تنظيف المنزل بشكل أسرع دون بذل الكثير من الجهد والجهد بدلا من قضاء اليوم بأكمله في هذه العملية المرهقة. وقد  قمنا باختيار تلك الفكرة بالبناء على ازدياد التساؤلات التي تتعلق بها، وتابعونا خلال الأسطر القادمة من المقالة للتعرف على المزيد من المعلومات التي التي تتعلق بالموضوع.

فكرة تنظيف المنزل

مهمة تنظيف المنزل من المهام اليومية التي تقع على عاتق كل ربة منزل، حيث أن تنظيف الغرف والمطبخ والساحات الخارجية والحمامات يتطلب وقتا طويلا وجهدا مضاعفا للاستمتاع بشعور النظافة للجميع الوقت ومهمة تنظيف المنزل لم تعد صعبة على ربة المنزل لأنها تمتلك أدوات كهربائية ساعدتها في أداء جزء كبير من الأعمال المنزلية مما خفف من أعبائها الكبيرة، وفي هذا المقال سنذكر طرقا سهلة لتنظيف المنزل، وترتيبه بطريقة عملية وبسيطة، ويساعد على اتمام العمل بطريقة سلسة وبأقل جهد.

اقرأ على بوابة الحقيقة: افضل طرق للحصول على الراحة النفسية

التنظيف بشكل يومي

إن قضاء 15 دقيقة يوميا في الترتيب ومسح الأسطح وإكمال مهام التنظيف السريع الأخرى يجعل عملية التنظيف الشاملة أسهل عند الانتهاء في وقت لاحق، ويؤدي إلى رؤية شاملة للأشياء بدلا من النظر عن كثب إلى تفاصيلها.

طالع أيضا: معنى اسم مريم في الإسلام كونه من أجمل الأسماء العربية الأصيلة

التخلص من الفوضى

يؤدي تراكم الأشياء غير الضرورية إلى حدوث فوضى في غرف المنزل.

  • حيث يمكن التخلص منها عن طريق إعداد عدد من الصناديق، وتخصيص كل منها لأغراض محددة.
  • مثل الأشياء التي سيتم التبرع بها، والأشياء التي سيتم بيعها، والأشياء التي سيتم تخزينها، والتنقل في غرف المنزل، لفرز جميع العناصر التي تسبب الفوضى فيها.
  • جمع الأشياء التي لا تحتاج إليها في كيس القمامة رميها، وتسليم صندوق التبرعات للمؤسسات الخيرية.
  • وبيع الأشياء التي تم تخصيصها للبيع.
طرق جديدة في تنظيف المنزل
طرق جديدة في تنظيف المنزل

ترتيب السرير فور الاستيقاظ من النوم

يعد الحرص على ترتيب السرير عند الاستيقاظ من الطرق التي تساعد على ترتيب المنزل بأسرع ما يمكن.

  • حيث إن الحفاظ على ترتيبه سيجعل الغرفة تبدو أكثر ترتيبا لأنها تشغل جزءا كبيرا من الغرفة.
  • أيضا، يجب الحرص على ترتيب الوسائد عليها.

ترتيب الأحذية خارجا

يمكن ترتيب الأحذية عند مدخل المنزل، للحفاظ على أرضية المنزل نظيفة، وذلك بوضع سجادة، أو تخصيص مكان معين أسفل خزانة المعاطف، أو بوضع أرفف خشبية أو معدنية خاصة للأحذية في حالة عدم وجود خزانة عند مدخل المنزل، حيث أن الأرفف غير مكلفة وسهلة التركيب، ويشار إلى أن الأحذية يجب أن تتعرض للهواء في جميع الأوقات مما يساعد في التخلص من رطوبتها.

القيام بترتيب الملابس

تأكد من ترتيب الملابس حسب أولوية الاستخدام، حيث أشارت أميليا مينا، المنظم المحترف ومؤسس شركة Appelchen  إلى ضرورة مراعاة سهولة الوصول إلى الملابس عند وضعها في الخزانة.

  • بحيث تكون الملابس الأقل استخداما يتم وضعها بعيدا عن متناول اليد.
  • ووضع الملابس التي يتم استخدامها بانتظام وتستخدم يوميا في متناول اليد.
  • ويمكن تقسيم خزانة الملابس إلى أقسام مخصصة لأنواع معينة من الملابس، مثل: قسم الملابس الداخلية وقسم الملابس الرياضية.

ترتيب غرفة النوم

يجب مراعاة حجم غرف النوم، مع الحرص على عدم المبالغة في مكان الكثير من الأثاث فيها.

  • إعطاء الأولوية للقطع الرئيسية، فهناك أشخاص يفضلون وضع طاولة ذات مقعد كبير في غرفة نومهم لكنها غير مناسبة لتصميم المنازل العادية، فهي تعمل على تقليص مساحة الغرفة.
  • لذلك يمكن اختيار طاولة ذات أدراج لتخزين الأشياء فيها، بدلا من وضعها فوق الطاولة، و للحفاظ على ترتيب الغرفة ونظافتها.
  • كما يمكن استخدامه تحت السرير لتخزين الملابس والأحذية غير المستخدمة.

القيام بتنظيف المطبخ

يمكن تنظيف المطبخ بغسل الأطباق سواء في غسالة الصحون أو باليد مع الانتباه إلى نقع الأواني التي تجمد فيها الطعام في الماء الساخن ثم وضع الأواني التي تم غسلها في رف تجفيف نظيف وتركها حتى تجف بشكل طبيعي.

  • ثم تنتقل لتنظيف الفرن والميكروويف، حيث يتم إخراج الأرفف من الفرن وتنقع في الماء والصابون، وتمسح قاع الفرن وتنظيفه بالصابون وقطعة قماش مبللة نظيفة.
  • أما في الميكروويف، يمكنك خلط الخل والليمون والماء وصابون غسيل الصحون أو منظف الزجاج، ووضع الخليط في وعاء في الميكروويف لعدة دقائق، ثم غمس قطعة من القماش في الخليط وامسحها، ثم امسح الخزانات.
  • يمكن إعادة جميع الأدوات إلى الخلف وتنظيفها في مكانها ثم إعادتها أو إخراج جميع الأدوات إلى الخارج ومسح الخزانة بقطعة قماش مبللة ثم تجفيفها أو تجفيفها ثم رطبها ثم تجفيفها، وإعادة الأدوات إلى مكانها مرة أخرى، مع التخلص من أي أدوات غير مفيدة.

القيام بتنظيف الحمام

لتنظيف الحمام، يتم وضع كيس بلاستيكي أولا على مقبض باب الحمام لتجميع القمامة فيه، ثم صب بعض المبيض في حوض الحمام وحول الجوانب وتحت الحافة بفرشاة، واتركه لمدة خمس دقائق قبل الشطف.

  • وفي هذه الأثناء يمكنك التحرك لمسح الأماكن التي توضع فيها الأشياء في الحمام من خلال ملء زجاجة الرش بالماء والخل الأبيض بكميات متساوية، ثم رش المحلول على منشفة ورقية أو قطعة قماش.
  • يمسح بها مكان وضع الصابون وبقع معجون الأسنان على الحنفيات والمرايا والحوض وحول المقعد وملحقاته.
  • ثم قم بغسل المبيض الذي تم وضعه في البداية، أما بالنسبة للأرضية فيمكن تنظيف السجاد أو إزالته إذا كان الوقت محدودا لوجود الضيوف، على سبيل المثال، قم بإزالة الغبار والشعر وأي أوساخ أخرى عن الأرضية، وامسح زوايا الحمام بمنديل مبلل.

التخلص من الأشياء غير المهمة

التخلص من الأشياء غير المهمة من أهم الطرق التي يمكن من خلالها ترتيب المنزل، وذلك بالذهاب إلى جميع الغرف في المنزل وفرز الأشياء حسب طريقة استخدامها. هناك أشياء قد لا تكون مفيدة ولا تستخدم بشكل عام، لذلك ينصح بالتبرع بها لأشخاص آخرين قد يستفيدون منه، مثل: الأثاث القديم، أو الألعاب، أو الملابس، لكن يجب أن تتأكد قبل التبرع بالأشياء أنها جيدة إلى حد ما وليست هدرا.

تخصيص غرفة مغادرة

يمكن تخصيص مساحة من المنزل، ويفضل أن تكون بالقرب من المخرج الرئيسي، بحيث يضع أفراد الأسرة الأحذية والمعاطف وحقائب الظهر والمفاتيح وجميع الأشياء التي يحتاجونها عند مغادرة المنزل كما يمكن أن يكون يعتبر مكانا للانتقال بين الداخل والخارج.

تنظيم أكياس القمامة

يوجد العديد من الحقائب ذات الإطلالة الجميلة التي يمكن استخدامها ووضعها في جميع الغرف لتجميع الأشياء المختلفة فيها قبل الفرز.

  • ويمكن تخزين أكياس القمامة في سلة المهملات أسفل الكيس الحالي.
  • بحيث يسهل على أي فرد من أفرادها تقوم الأسرة بإخراج القمامة إلى الخارج ووضع كيس قمامة جديد.

القيام بتلميع الأرضية

يعتبر محلول الخل والماء الخيار الأفضل لتنظيف معظم أنواع الأرضيات بالمنزل، ويمكن استخدامه بخلط كوب من الخل مع 4.5 لتر من الماء الدافئ، ومسحه على بلاط السيراميك أو الفينيل أو الأرضيات الخشبية، و لا داعي للشطف بعد ذلك لتوفير الوقت والماء، ومحاولة عدم زيادة كميات الخل والماء على الأرضيات الخشبية.

قدمنا لكم خلال الأسطر التي سبقت من المقالة مجموعة طرق جديدة في تنظيف المنزل، وذلك بقصد التسهيل والتيسير على المهتمين، ونرجو الفائدة للجميع.

السابق
يخلط بعض الناس بين الشريعة والفقه من خلال دراستك بين مايلي
التالي
من المشتقات تدل على من فعل الفعل فمن أنا ؟