المنهاج السعودي

خطبة محفلية عن النجاح قصيرة

خطبة محفلية عن النجاح قصيرة

خطبة محفلية عن النجاح قصيرة، توجد العديد من الخطب المؤثرة التي تخاطب القلب والاحساس والتي تساهم بشكل فعال في التأثير في النفوس والعمل على تعديل النفس، لذلك من المهم على الفرد أن يكون مؤثرًا في كلامه وفي نظراته وأن يعرف كيف يتعامل مع الجميع من أجل الوصول إلى الهدف المطلوب وهو التأثير في الناس وهدايتهم إلى طريق الحق والصواب.

ما هي الخطبة المحفلية ؟

تعتبر الخطب المحفلية من الخطب التي يتم التأثير في الآخرين من أجل الوعظ، وتتخلل هذه الخطب العديد من الألفاظ الدينة والحكم القرآنية والآيات التي تؤثر في الناس، والتي يتم استخدامها في المناسبات التي تجتمع فيها الناس من أجل الخطابة والتي تكون في الحفلات مثلا التي يتم فيها عقد القرآن أو المناسبات الرسمية أو الاحتفاليات التي تكون بسبب التخرج أو الأعياد وحتى الأحزان.

أهمية تحقيق النجاح ؟

يعد النجاح من الأمور المهمة التي يسعى الإنسان من أجل فعلها بشكل مناسب، وذلك من خلال السعي من أجل تحقيق الأهداف والعمل على ايصال الفكرة أو تحقيقها بالشكل المناسب، وذلك يتطلب وقت وجهد كبير من أجل بناء علاقات قوية والتأثير في النفوس والسعي من أجل ايصال الصوت إلى قلوبهم وبالتالي يتم تغيير سلوكهم. كما يساعد النجاح في الكثير من المواضع وعلى  كل المستويات التي تساهم في تعمير وإصلاح الأرض، وذلك من خلال العمل الإنساني الذي يزرع الخير والتفاؤل والحب بين الناس، ويعمل على تلبية الاحتياجات الضرورية والهامة التي من شأنها أن تعالج مشاكل الإنسان وتلبي له متطلبات الحياة الضرورية من أجل حياة كريمة.

طريقة كتابة خطب محفلية عن النجاح

توجد العديد من الشروط والقواعد الأساسية التي يتوجب على الإنسان اتباعها والعمل بمقتضاها من أجل تحقيق التأثير الازم في الخطب المحفلية وذلك حتى يضمن النجاح وهذه الشروط الأساسية :

  • لابد أن تتضمن الخطبة جانب أو الموضوع الذي يريد الحديث عنه.
  • أن يبدأ الخطبة بالحمد والصلاة على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه الكرام.
  • يجب أن يحتوي نص الخطابة على آيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة وذلك كنوع من الاثبات والبرهان على صحة الكلام.
  • يجب أن يستخدم لغة عربية واضحة وصحيحة وخالية من اللغو والأخطاء والحرص على أن تكون الخطبة موجزة وقصيرة.
  • يجب أن تكون الخطبة شيقة وفيها جانب من الحماسة بحيث تكون جذابة وذلك من أجل لفت أنتباه المستمعين وعدم شعورهم بالنعاس أو الضيق والملل.

خطبه محفليه قصيرة

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد والصلاة لله رب العالمين الذي كرم الإنسان وفضله وميزه على سائر المخلوقات، وصلى الله على رسوله المعلم الجليل والمربي الكريم. أما بعد بالأمس كنا نزرع الغراس، واليوم نجني الثمر.
أبنائي الأعزاء:
كونوا كما أردتم لأنفسكم أولًا ثم كونوا كما يأمل منكم معلموكم، صاحبوا الناس بحسن الخلق واتبعوا السيئة الحسنة تمحوها، وعملوا بكل ما تعلمتموه بالخير والحسنى مهما كان ضئيلًا، ولا تحتقروا من المعروف شيئًا ولو أن تلقى أخاك المسلم بوجه طلق.
اجعلوا أفضل وأجمل إحسانكم يسبق أسماءكم. وفقكم الله، يا أحبائي-لطاعته ورضوانه وجعلكم ممن قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خير الناس أنفعهم للناس).
لتكونوا جميعا مشاعل خير وهدى وصلاح للمجتمع، وإلى اللقاء غدا بإذن الله في معترك الحياة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعد الخطابة من الأمور المهمة التي من خلالها يمكن الحكم على الشخص الذي يقوم بالخطابة اذا كان بارعا بالتأثير أو لا، ولذلك عند الحديث عن الخطابة يجب أن نكون على علم أن هذا النوع من الخطابة هو تأثيري بشكل كامل لذلك يجب أن يكون هناك شعور نابع من القلب، واحساس قوي يقوم به الخطيب وأن يستعمل العقل واللسان والنظر والسمع، ويقوم بتوزيع كل هذه العناصر بشكل صحيح حتى يضمن وصول رسالته لكل الحاضرين.

السابق
حوار عن التعليم عن بعد بين شخصين
التالي
السيد الله من قائل هذه العبارة وما المناسبة وماذا نستفيد منها

اترك تعليقاً