اسلاميات

حكم تقبيل اليد في الإسلام

حكم تقبيل اليد في الإسلام

حكم تقبيل اليد في الإسلام ، يبدي معظم الناس احترام كبار السن بتقبيل يده ، وقال الفقهاء إن حكم تقبيل يد الشيخ تقدير له واحترامه ، وأن الإسلام يحب احترامه، وتقبيل اليد من التصرفات التي يقوم بها الناس لاحترام كبير في السن أو شيخ عظيم أو والديه ، وكان أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم يقبلون يده ويصرون على ذلك فهل أجاز الإسلام تقبيل يد كبار السن أو غيرهم بقصد الاحترام والتقدير أم أن الإسلام حرم ذلك ، تابعونا لمعرفة المزيد.

حكم تقبيل اليد

حكم الشرع في تقبيل اليد أنه يجوز تقبيل أيدي العلماء والآباء وأهل الدين ، وأن تقبيل اليدين دليل على المحبة وقيمة الوالدين في أولادهم:

  • قال العلامة ابن عابدين في حاشيته: “لا بأس في تقبيل يد الرجل العارف والخجول طلبا للنعم”.
  • وأما الركوع فلا يجوز ، وهو خضوع قلبي لا يشعر به إلا الله تعالى ، وهو محرم وفيه تشبه بالكفر.
  • ولا ينبغي أن يتجاوز تقبيل أيدي العلماء ما هو مباح وشرع ، حتى لا يصل الناس إلى درجة الخشوع لهم في غير ذلك من الأمور.
  • يستحب تقبيل يد الرجل الصالح والعالم ، ولكن إذا كان تقبيل اليد لمكانته أو سلطته ، وهذا أمر مكروه للغاية ، فإن الإسلام لم يجعل شيئًا صغيرًا أو كبيرًا ، بل أقر حكمًا. لذلك.
  • وهناك بعض النصوص التي اختلفت في تقبيل اليد ، فمنها من يرده ، كأن دخل رجل هشام بن عبد الملك وقبّل يده.
  • آخرون يحبون هذا الأمر ويرون أنه لا توجد مشكلة. وقال الإمام الغزالي: لا حرج في تقبيل أيدي علماء الدين ، فهذا تعظيم له ، وكان الصحابة يقبلون يد الرسول.

شروط عدم القداسة

لا ينبغي أن يكون تقبيل أيدي العلماء مبالغة أو تعظيمًا ، فهي عادة قبيحة:

إقرأ أيضا:لماذا سمي عام الفيل ؟
  • كما نهى عنه بعض العلماء إذا أصبح عادة عند الاجتماع ، أو يفعل ذلك أحياناً بغير إشكال ، أو يحرم وضع الجبين على اليد ، ويطلق عليه بعض العلماء سجدة الصغرى ، فلا يلزم وضع الجبين عليها. يد من يسجد عليها.
  • ولا يحب تقبيل أيدي غير من تجيز الشريعة الإسلامية أيديهم ، مثل الأغنياء وعلماء المناصب وغيرهم.
  • لا يجب على الزوجة تقبيل يد زوجها عند مواجهته ، مما يدل على باب الغطرسة وسب الزوجة والتعالي عليها ، كما لا يصح أن من قبل يد زوجها كأنها قبلت يد الزوج. رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تقبيل المرأة ليد حماتها

فالزوجة مثل البنت ، فيجوز لها تقبيل يد والد زوجها ، وتقبيل الرأس ؛ لأنه محترم ومحبوب ومقدر ، ويعتبر مثل ابنها.

تقبيل يد المسن احتراما

ودعت الشريعة الإسلامية إلى احترام الشيخ والاهتمام به من خلال بعض الأعمال التي يجب القيام بها والتي أمر بها الإسلام ، مثل تقبيل يده وعدم الاستهزاء بكبار السن.

إقرأ أيضا:من هو حامل لواء الحمد يوم القيامة

وقد ذكرنا في نهاية المقال حكم تقبيل اليد في الإسلام ، ونرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا المقال ، مع الحرص على تجنب الممنوعات مثل الانحناء ونرجو الاستفادة.

السابق
حقيقة اعتزال هيفاء وهبي
التالي
قصة سعود الشيباني مع رشاش