منوعات

اي الموجات الزلزالية تنتقل في الارض بسرعه أكبر

اي الموجات الزلزالية تنتقل في الارض بسرعه أكبر

يرد في ذهن الكثير من محبي العلوم سؤال أي الموجات الزلزالية ينتقل في الأرض بسرعة أكبر؟ ولهذا السؤال أهمية كبيرة، لأنه يتطرق لعلوم جيولوجيا الأرض، حيث أن الزلازل هي ظاهرة متواجدة على سطح بناءاً على عدة عوامل،  وكان التاريخ حافلاً بالكثير من الزلازل الكارثية والمدمرة، ولهذا سعى العلماء دوما الى دراسة الزلازل دراسة دقيقة ومعرفة العوامل المسببة لها بشكل دقيق جداً، وسوف نتحدث في هذا المقال عن الزلازل وعن أي الموجات الزلزالية تنتقل في الأرض بسرعة أكبر من الأخرى.

ما هي الموجات الزلزالية

قبل أن نجيب على أي الموجات الزلزالية تنتقل في الأرض بسرعة اكبر، يجب علينا تعريف مفهوم الموجات الزلزالية والتي عرفها العلماء بأنها عبارة عن مجموعة من الاهتزازات والموجات التي تتولد نتيجة تفجّر كمية هائلة من الطاقة الناتجة عن تكسر الصخور في القشرة الأرضية بشكل فجائي ودون سابق انذار، وهي عبارة عن الطاقة الناتجة التي تنتقل لسطح الأرض وتضرب القشرة الأرضية، وبناءاً على ذلك فقد ركز العلماء في الآونة الأخيرة على دراسة علم الزلازل بشكل مفصل ودراسة الموجات الزلزالية الناتجة عن الزلازل وذلك لتكوين فكرة عن إمكانية التنبؤ بحدوث الزلازل في المستقبل.

أنواع الموجات الزلزالية

للإجابة على سؤال أي الموجات الزلزالية تنتقل في الأرض بسرعة أكبر، لا بد من معرفة أنواع الموجات الزلزالية، وهي عبارة عن الموجات المرنة والموجات السطحية.

ما هي الموجات المرنة

وهي الموجات التي تنتقل في باطن الأرض عبر خصائص المادة من حيث كثافتها والمعامل الخاص بها، وتحتوي على نوعان من الحركة للجسيمات وهما الأولية والثانوية:

  • الموجات الأولية: وتعتبر أسرع موجات الزلازل، حيث تبلغ سرعتها ما بين 5.5و13.8كم في ثانية بالإضافة الى أن السرعة تزداد كلما ازداد عمق الزلزال وهي موجات تضاغطية وتنتقل من خلال المواد الصلبة والغازية والسائلة.
  • الموجات الثانوية: وهي موجات أقل سرعة من الموجات الأولية، حيث تبلغ سرعتها ما بين 3.2و7.4كم في ثانية، وهي عبارة عن موجات اهتزازية وسريعة نوعاً ما، وتزداد السرعة كلما ازداد العمق في الأرض، ولكن قد تنكسر هذه الموجات عند محاولتها اختراق نواة الأرض، ويعود ذلك الى اختلاف التركيب الخاص بها، وتعتبر الموجات الثانوية ابطأ من الأولية وعادةً ما تكون سرعتها ستون في المائة في أي مادة تقريباً.

ما هي الموجات السطحية

وهي التي يكون حركتها على سطح الأرض، وتعد شكل من اشكال موجات سطحية ميكانيكية، وتقل السرعة عند الاقتراب من سطح الأرض، وبشكلٍ عام هي ابطأ من الأولية والثانوية، ومن الأمثلة عليها:

  • موجات ريليه: ويطلق عليها اسم اللفافة الأرضية، حيث توقع وجودها اللورد ريليه عام 1885م، وتعتبر ابطأ من الموجات المرنة، وتعتمد هذه الموجات في سرعتها على التردد وطول الموجة.
  • موجات لوف: وتعتبر أسرع من موجات ريليه.
  • موجات ستونيلي: وهي عبارة عن نوع من أنواع الموجات الحدودية، حيث انها تنتشر على الحدود للسوائل الصلبة.

أي الموجات الزلزالية تنتقل في الأرض بسرعة أكبر

بناءاً على ما سبق تبين لنا أن الموجات الزلزالية التي تنتقل في الأرض بسرعة أكبر هي الأولية والتي هي نوع من أنواع الموجات المرنة وتعتبر أسرع الموجات في الانتقال عبر سطح الأرض.

وفي نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن أي الموجات الزلزالية تنتقل في الأرض بسرعة أكبر، حيث تبين لنا ان الموجات الأولية هي أكثر أنواع الموجات سرعة في الانتقال في سطح الأرض، وتعرفنا ايضاً على أنواع الموجات الزلزالية ومفهوم الموجات الزلزالية.

السابق
ما هي اهم انجازات الملك سلمان
التالي
ما سبب تكون براكين جزر هاواي

اترك تعليقاً