اسلاميات

ايات قرانية عن الظلم والمظلوم

ايات قرانية عن الظلم والمظلوم، إن الحديث حول الظلم والمظلوم من أهم الأمور التي دل عليها القرآن الكريم وجانب  في معناها أنها تستوجب العدالة على وجه التحديد كفضيلة لأن التركيز في العالم الإسلامي والغربي كان أكثر أهمية على الجوانب القانونية والسياسية للعدالة، وهذا يعني أن العدالة كفضيلة للمؤسسات السياسية، يجب أن تحقق فيما يتعلق بالعدالة  باعتبارها  فضيلة شخصية العدل هو الوحيد من بين أربع فضائل جيدة بطبيعتها، وهو ما سنوضحه في مقالنا بالتفصيل وبالأدلة القرآنية.

أنواع الظلم في القرآن

العدل من أسماء الله الحسنى ، وقد خلقنا الله لنعبده ونعيد بناء الأرض. ومن أهم أسس إعادة إعمار الأرض ، نشر العدل بين الناس ومنع انتشار الظلم بكافة أشكاله.

  • للظلم عدة أنواع منها ظلم العبد لربه والله المثل الأعلى. يحدث هذا النوع من الظلم عندما ينخرط الإنسان في عبادة ربه فيجعله شريكًا في عبادته. أو عندما يصل الإنسان إلى مرحلة الإلحاد وإنكار وجود الله تعالى.
  • هنا ، تتحقق أبشع أشكال الظلم. بظلمه لله في وحدته ، يخطئ في الأساس من خلال البعد عن عبادة الإله الواحد ، الذي خلقه من الطين ثم جعله شخصًا عاقلًا ليفكر في الأمور الدنيوية ويميز بين الشر والخير. مما يساعده على العيش بشكل مستقر وسلمي بعيدًا عن خطى الشيطان. والله تعالى غني في العالمين.

آيات قرآنية للرد على الظلم

  • الإنسان يتعرض للظلم من الناس ، ثم يدخل الحزن في قلبه ، مما يجعله فريسة لوساوس الشيطان ، الأمر الذي قد يدفعه إلى الانتقام ، لتخفيف قلقه وسعادته.
  • ولكن ماذا يحدث إذا وثق الإنسان في الله وتذكره كثيرًا؟ بذكر الله تخفيف القلق ، والاعتماد عليه كثيرًا من الخير ، يجعلنا مخرجًا من كل هموم وتعويض عن كل ظلم.
  • ويخبرنا القرآن الكريم أنه في مواضع كثيرة مثل: (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيرا ، فانتصروا بعد أن ظلموا ، وسوف يعلمون الظالمين أي تحول مقلوب. (227) شعراء سورة.
  • الله يكرم عبيده الذين تعرضوا للظلم بنصر قريب ، بالخضوع لإرادته وقدرته ، واللجوء إليه لتعويضنا عن الظلم الذي نتعرض له.
  • قال الله في كتابه الحكيم في سورة هود (فلما أمرنا أسلمنا شعيب ومن آمن معه رحمتنا وأخذوا من ظلموا في بيوتهم فارتعدوا).
  • وهنا يؤكد لنا الله بإنزال عقوبة مماثلة لعقاب أهل هود الذين حرموه وقالوا عنه أنه لا ظلم وعدوان بعد جورهم لأنفسهم بكفر الله أن عقوبتهم شديدة وأن تعويض المظلوم هو حق الله الذي ينصره واضحا كالهد صلى الله عليه وسلم.

آيات قرآنية لنصرة المظلوم

الشعور بالظلم من أصعب المشاعر التي يمكن أن يمر بها الإنسان. هناك بعض الناس الذين يضطهدون الآخرين ويفعلون ما يحلو لهم ، متناسين أن الله قادر على نصرة المظلومين حتى بعد فترة.

إقرأ أيضا:كم حد شارب الخمر؟

وقد أكد لنا الله تعالى أهمية الدعاء في حالة الظلم ، لأنه بالدعاء يسلم الإنسان قضيته وكل أمره إلى الله القادر على جبر المظالم وإقرار الحق.

كما جاء في كتاب الله (ولا تظنوا أن الله يجهل ما يفعله الظالمون إنما يؤخرهم ليوم يضرب فيه الضيق).

لذلك ، يجب على كل إنسان ألا يظلم نفسه أو ظلما ، حتى يتجنب عقاب الله ويطلب رضاه.

أدلة من القرآن الظلم ظلمة

  • قال الله تعالى في أحزاب السورة : يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقلوا صحيحين أفعالك وأغفر لك ذنوبك وطاعت الله ورسوله انتصر نصرا عظيما.
  • طاعة الله سبيل للوصول إلى رضا الله ورسوله ، ومن أهم طرق الوصول إلى رضا الله ألا يكون الظلم ، فإن الله خلقنا متساوين وجعل بين الناس شرائع وعهود يلتزمون بها. التي سهلت شؤونهم على أفضل وجه.
  • وتأتي هذه الشرائع مع الالتزام بتعاليم الإسلام ، والتفكير في معاني القرآن الكريم ، والالتزام بالحدود التي ذكرها الله لنا في أضيق آياته ، حتى يعلو على ظلم الناس ويجتنب. ظلم الناس لنا.
  • كما جاء في القرآن الكريم في سورة طه (ومن عمل الصالح وهو مؤمن لا يخاف الظلم ولا الهضم).
  • وكما ورد في سورة الأنعام (الذين آمنوا ولم يخلطوا بالظلم).
  • وأيضاً في نيسا (يا قوم اتقوا ربك الذي خلقكم من خلق واحد منهم زوجها وانتقل لهم كثير من الرجال والنساء ، واتقوا الله الذي يسأل الله والرحم كنتم راصداً).

نهاية الظالم في القرآن

لقد ذكرنا القرآن الكريم العديد من القصص التي عاقب الله فيها الكثير من الناس على ظلمهم بأنفسهم من خلال الشراكة مع الله ، مثل أهل الأنبياء وصالح ونوح والهد ، وكثير من الناس الذين عاقبهم الله بسبب ذلك. ظلمهم لأشخاص آخرين.

إقرأ أيضا:آيات قرآنية عن العلم والتعلم

عزيزي القارئ إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا وبالإشارة إلى ما تحدثنا عنه حول موضوع ايات قرانية عن الظلم والمظلوم، بينا ووضحنا الأدلة القرآنية الكافية والتي يمكنكم مطالعته عبر موقع المصري نت.

السابق
من هو مخرج مسلسل اولاد الحلال
التالي
حجز قومسيون طبي بطاقة الخدمات المتكاملة