الحمل والولادة

أعراض الحمل الكاذب

أعراض الحمل الكاذب، كل امرأة تحب أن تحمل في أول شهور الزواج بسبب رغبتها في عدم التأخر في الحمل، كل امرأة تنتظر أن تحدث لحظة رؤيتها للحمل من خلال فحص الحمل المعتاد سواء اليدوي في البيت او عند الطبيب، بعض الحالات تظن بأنها حامل في أول شهور الحمل او عندما يحدث تغيير هرموني يجعلها تشعر بأنها حامل، إلا أن المرأة في الحقيقية تكون قد شعرت بلحظة حملها مما يعطي لها شعور بأنها حامل وهناك أعراض تظهر على المرأة سوف نسرد منها أعراض الحمل الكاذب.

أعراض الحمل الحقيقي

تظهر أعراض الحمل الكاذب عند عمل أشعة الحمل وهي عبارة عن تصوير بالموجات فوق الصوتية ، ويتم إجراء هذه الأشعة في الأسبوع الخامس من بداية الحمل ، ويحدد الطبيب المختص بقسم عرق النسا والتوليد ما إذا كان الرحم فارغًا أم ليس في تلك الأشهر ، وإذا أكد الأخصائي أن كيس الجنين فارغ ، فسيقوم بعمل تنظيف الرحم عن طريق إجراء عملية جراحية أو باستخدام الأدوية.

ولكن قبل الانتقال إلى كل هذه الإجراءات ، هناك العديد من الأعراض التي تساعد في تشخيص الحمل الكاذب ، ومنها:

  • المرأة لديها دورة شهرية دائمة ، وفي هذه الحالة ينقطع الحيض لفترة طويلة ، وهذه من أبرز العلامات التي تدل على وجود حمل في حالة عدم معاناتك من مشاكل في الدورة الشهرية و إذا لم تتناول المرأة أي أدوية تمنع الحيض ، ولم يكن هناك سبب آخر لانقطاع الحيض وإذا لم يثبت الحمل فهو حمل كاذب.
  • زيادة واضحة في حجم البطن وهذه الزيادة لا تخلو من سبب واضح.
  • زيادة حجم منطقة الثدي وتغير في لون الحلمة وظهور إفرازات غريبة.
  • زيادة وزن المرأة بشكل عام الحامل بحمل كاذب.
  • الشعور بحركة الجنين في معدتك.
  • الشعور بالقيء والغثيان في فترات عديدة.

كم يستمر الحمل الكاذب

الحمل الكاذب ليس مرضًا شائعًا يمكن أن يصيب الكثير من النساء ، ويرجع ذلك إلى وجود فئة معينة من النساء يمكن أن يصبن به منهن.

  • النساء فوق سن الخامسة والثلاثين أو النساء دون سن العشرين ، أي النساء في مرحلة الحيض أو سن اليأس ، يصبن.
  • حمل سابق.
  • في بعض المناطق النائية التي لا تتوفر فيها رعاية طبية كثيرة ، تتعرض العديد من النساء لخطر الحمل الزائف.

اخترنا لكم: علامات الحمل على الوجه.

طريقة تشخيص الحمل الكاذب

يتم التشخيص من قبل أطباء متخصصين في مجال التوليد وأمراض النساء ، ويتم تشخيص المرأة من خلال استخدام تقنية السونار ولكن بطريقة تختلف عند حدوث الحمل الكاذب حتى يتم تأكيد وجوده أو رفضه ، مثل: لم يظهر الحمل الكاذب في رحم الأم أو في حالة عدم وجود نبضات القلب وتكون المشيمة سميكة ومتكتلة وتحتل مكانًا مهمًا في الرحم وخراجات المبيض.

كما يوجد حمل جزئي كاذب ويبدو الحنين غير مكتمل وهناك كمية قليلة من السوائل حول الجنين في رحم الأم والمشيمة على شكل عنقود عنب وفي هذه الحالة يبحث الطبيب عن طرق لحل هذه المشكلة من خلال المخدرات والشائعات.

الحمل الكاذب من الأمور التي يجهلها عدد كبير من النساء الحوامل ويجب توعية جميع النساء بشكل عام بأعراضه وطرق تشخيصه، حتى لا تصاب المرأة بالقلق عند حدوثه.

في الطب يقصد بالحمل الكاذب على الحالة التي تشعر بها المرأة بأعراض مشابهة للحمل الحقيقي نتيجة لوجود حمل نفسي وجسدي على المرأة يشعرها بالمرور بتغييرات جديدة تنعكس على جسمها.

السابق
علامات الحمل على الوجه
التالي
مركز الأمومة والطفولة بالعباسية