تعليم

أذكر موقفا لأحد السلف في النهي عن التطير

أذكر موقفا لأحد السلف في النهي عن التطير

أذكر موقفا لأحد السلف في النهي عن التطير، حثنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم ونهانا عن الكثير من الأمور التي يجب على المسلم الابتعاد عنها لما لها من ضرر كبير على الإنسان المسلم، فقد نقع في غضب الله تعالى وننال  عذابه يوم القيامة إذا فعلناها، إذ قد نهانا النبي عن ذلك من اجل كسب رضوان الله تعالى، ومن الأشياء التي حرمها الله على المسلم: شرب الخمر والزنا والربا ، فقد وضحت السنة النبوية الشريفة ذلك وفسرتها تفسيراً مفصلاً، وقد ورد في القرآن الكريم بعض الآيات التي تتحدث في هذا الامر، وفي مقالتنا هذه سنوضح ” المقصود بالتطير ” وبيان احد مواقف السلف في النهي عن التطير ” .

ما المقصود بالتطير ؟

يعتبر مصطلح التطير احد المصطلحات التي وردت بكثرة مؤخراً والذي يتناول موضوعاً مهماً وحساساً جداً والذي يقصد بهِ هنا على أنه التشاؤم سواء كان لمرئي أو مسموع أو لزمانٍ او مكان، إذ كان العرب في العصر الجاهلي يتنبؤون في ملاحظة الطيور مثل سماع صوت الغراب او البومة أو رؤيتها فيتشأمون بذلك، وقد بيّن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قائلاً : ( إنها لا ترد مسلمًا، فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل: اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا يدفع السيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك ) .

أذكر موقفا

أذكر موقفا من مواقف السلف في النهي عن التطير

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم اكثر الناس بشاشة وحباً للناس، إذ كان يدعو الله تعالى للناس بالهداية، فقد مضى في مسيرتهِ حوالي ثلاثة وعشرون سنة يعلم الناس أصول الدين والعقيدة الصحيحة، حيث وضح للسلف الصالح بعض مواقف النهي عن التطير واورتها السنة النبوية في ذلك .

الإجابة :

  • قال عكرمة كنتُ عند ابن عباس رضي الله عنهما فمرَ طائرٌ فصاح فقال رجلٌ خيراً خيراً، فقال ابن عباس: ( ما عند هذا لا خيرٌ ولا شر ) .

وفي نهاية مقالتنا فقد وضحنا العديد من الامور التي كانت مبهمة لطلبتنا الاعزاء ووضحنا ما الذي يعنيه التطير، كما أجبنا عن السؤال ” أذكر موقفا لأحد السلف في النهي عن التطير ” .

السابق
رابط رواية وريث ال نصران pdf
التالي
بالتعاون مع مجموعتك استنبط ثلاث فوائد من الحديث السابق